أصدرت السلطات الأوروبية تعليمات جديدة تحذّر الموظِّفين من التبعات القانونية المترتّبة على اطلاعهم على الحسابات الاجتماعية للمتقدّمين بطلبات الحصول على وظيفة.

وتنصّ التعليمات بأنه يجب على الشركات الحصول على إذن من المتقدّمين للوظائف قبل الاطلاع على حساباتهم الاجتماعية التي تتضمن الحسابات الشخصية على "فيسبوك" و"انستغرام" و"سناب شات" و"تويتر" و"لينكد إن"، وإن لم يرى المتقدّمون بالطلبات تحذير الشركة بمتابعة حساباتهم، فإن الشركات تخترق بذلك تشريعات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بحماية البيانات.

 

قد يهمك.. سؤال يطرح نفسه.. وفقا لقوانين الاستخدام لماذا لا تعلق تويتر حساب ترامب؟

كما يمنع على الشركات تكويم المعلومات عبر حسابات التواصل الاجتماعي بكونها عنصراً محدّداً لتوظيف صاحب الحسابات، إلا إن كانت تلك المعلومات "ضرورية وذات صلة" بوظيفة معيّنة.

وتعد التعليمات الجديدة جزءاً من وثيقة مطوّلة لتوضيح قوانين حماية البيانات والتي ستطبّق على الشركات والموظِّفين عبر 28 دولة المتضمّنة بالاتحاد الأوروبي، وقد تدفع هذه القوانين آلية التوظيف التي تتبناها الشركات.

أيضاً.. انتبه.. الشتائم على حساباتك بوسائل التواصل الاجتماعي قد تكلفك وظيفتك!

وسيقدّم الاتحاد الأوروبي قوانين جديدة لحماية البيانات في مايو/أيار عام 2018، وستتسم هذه القوانين بالتفصيل، بدءاً من الطائرات بدون طيار، ووصولاً على السيارات بتكنولوجيا القيادة الذاتية.

وتهدف القوانين الجديدة الحفاظ على حقوق الحفاظ على خصوصية معلومات المستخدمين، ومشاركة تلك المعلومات، وستطبّق غرامة 4 في المائة من الأرباح السنوية حول العالم على الشركات المخالِفة لتلك القوانين.