الانترلوك عبارة عن نوع من الحجر المستخدم عادة في التبليط . يتم صناعة الانترلوك بخلط الحجر الدقيق و الاسمنت و الرمل و الصباغة حسب الحاجة لنصل على مركب متين وذو بنية متماسكة تمكنه من الصمود في وجه التأثيرات الخارجية لمدة طويلة. شيكا الانترلوك عادة حسب الطلب مما يوفر له سهولة في الإصلاح و التركيب. هذا الاخير عادة ما يكون بطريقة التعشيق او التراكب وهو ما يمكن من تماسك و يساهم في جمالية تناسق البلاط. و يمنح فرصة للإبداع في التشكيل و تصميم الارضيات .

 كل هذا يكسب الانترلوك صلابة تمكن من تحمل الضغط و الأثقال – الثابتة منها و المتحركة الثقيلة منها و الخفيفة – وكذا مقاومة التآكل بفضل امتصاصه الماء بنسبة منخفضة .

يستخدم الانترلوك سواء داخليا (في بعض القرى السياحية و بعض اجزاء الممرات و الحدائق ) او خارجيا في رصف الممرات و الطرق . كان هذا تعريف مفصل عن الانترلوك .

طريقة الصف و التركيب

تمر طريقة صف/ تركيب الانترلوك من مجموعة من المراحل وجب تتبعها بدقة للحصول على التماسك المطلوب .

  1. تنظيف الأرض المرجوتبليطها و توقيتها جيدا من الحصين و الطوب و أي مخلفات البناء ، بحيث تجعل ناعمة الأقصى قدر ممكن .
  2. اذا كان المكان يستخدم كممر للسيارات يتم وضع طبقة من الرمل و الزلط بسمك 25 سم حيث يتم دكها و ضغطها جيدا لنصل على تربة صلبة و متماسكة .
  3. ما اذا كان البلاط ليس بكير كالممرات فيتم رمي طبقة رمي طبقة الكركار (نوع من الرمل الخشن ) و يتم كبسه كما في المرحلة الأولى .
  4. عندما تكون المساحة المرجو تبليطها مصاحبة للبلدورة ، نرص حجر الانترلوك مصاحبة للدبش أو الخرسانة و احيانا الطوب الحراري .
  5. بعد الانتهاء من تجهيز الأرضية تأتي مرحلة تحديد ميل الارض ، حيث تتم هذة الأخيرة بميزان خاص لتحديد الميلان و خيوط تساعد عليها و التي توضع على ارتفاع يتراوح بين ٦-٧ سم .
  6. بعد عملية تنعيم السطح الرملي و تحديد الميل من أجل تصريف المياه ، تبدأ عملية رص حجر الانترلوك بضبط زواياها حسب تصميمها .
  7. بعد صف حجر الانترلوك يضاف فوق السطح طبقة من الرمل الناعم ثم يدك بهزاز ميكانيكي -دون إضافة أي مواد او ماء- و تساعد هذه العملية في سد الفراغات الدقيقة المتواجدة بين حجر الانترلوك كما أنه يثبت البلاط بشكل كبير .
  8. بعدها ينظف السطح للحطول على سطح او ممر من حجر الانترلوك .

ظهر حجر الانترلوك في السنوات الاخيرة وعرف بجودته وسهولة رصفه وقوة تحمله فاصبح من أكثر انواع الحجر استعمالا في الرصف وقد استعنل في ممرات الحدائق والأزقة بكثرة وأصبخ فيما بعد  يستخدم في الممرات والشوارع الضخمة ومن ميزات الانترلوك اختلاف أشكاله وارتفاعه المقاوم للضغط ونحمله للثقل وان أشكال الانترلوك المساعدة على الرصف مما يسهل العمل على العمال فكل  مايحتاجه هو ارضية نظيفة من الاحجار ومنبسطة من دون حفر ,ولصناعة الانترلوك يجب اختيار الماكينة المناسبة وبعد ذلك اختيار الشكل والارتقاع والسمك والالوان والملمس اذا كان يريده ناعم او خشن