يطلق البلوك على اهم مكون يستخدم لبناء الجدران الداخلية منها ة الخارجية . منذ القدم استخدم الإنسان عدة أنواع من البلوك في البناء .  و كانت كمادة تتباين من حضارة الى أخرى في نوعية المواد المستخدمة لتكوينها و كذا في ابعاد تصنيعها . استقر الوضع في اخر المطاف على ابعاد محددة تختصر على البناء وقت و كلفة البناء. بل و تقلل الى ادنى المستويات من الأخطاء المرتكبة من طرف اليد العاملة. فما هو البلوك ؟ و ما هي انواعه وما هي مميزاتها و مقاستها المستخدمة ؟ و كيف يتم اختيارها حسب الحاجة ؟

البلوك الخرساني

يعد البلوك الخرساني من أمتن مواد البناء و أكثرها فعالية فهو يتميز بقدرته على التحمل اكثر من الأجور الأحمر في مقاومته لتأثير العوامل الخارجية بل و حتى في عزله للحرارة و الصوت . تتم صناعة البلوك الخرساني حسب معايير و مقاسات محددة بنسبة لكل دولة تتغير هذه النقاشات بحسب الاكراهات التي يفرضها السوق و بحسب الخاصيات الطبيعية لكل دولة و كذا نسبة تطورها الصناعي خصوصا في مجال البناء ومن هذا المنطلق نجد ان لكل دولة مقاستها المحددة التي توفر علها الجهد و الوقت و . تمكننا  الة صناعة البلوك الخرساني نفسها من الحصول على مجموعة من البلوكات  الخرسانية ذات الأبعاد المختلفة . فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد ان هناك مختلف المقاييس للبلوك:  10 , 15, 20, 25, 30 سنتمتر في الطول مقابل 20 سنتمتر في الارتفاع  حسب سوق معينن و طلبه .

لكل متر مربع كم يلزمنا من الطابوق الاسمنتي :

اثناء التخطيط لمشوعه يحاول المهندس المعماري او المقاول الموافقة ما بين العرض الموجود في السوق و ما بين القياسات و اكراهات المساحة اللازم ملؤها في مخطط الإعمار و حسب ما ذكرنا سلفا فانه باختلاف ابعاد البلوك الخرساني سواء طوله ام عرضه يقوم المسؤول عن المشروع بحساب الأبعاد اللازمة أولا و من ثم الكمية اللازمة - حسب المساحة - من الطابوق الاسمنتي.

البلوك الستراسفولي :

مع تقدم الصناعة خصوصا في اكثر المجالات تاثيرا في الحياة اليومية للإنسان أي البناء، فقد توصل العلم الى انتاج ما يسمى البلوك ستراسفورلي المستخلص من حجر ستراسفورلو الطبيعي إضافة الى بغض المكونات الطبيعة  الأخرى. يعتبر البلوك استنادا لتكوينته الطبيعية منتجا صديقا للبيئة من جهة و متجانسا مع طبقات الاكساء كالجبص مثلا ، مما يقيه من التشققات . ان البلوك الستراسفورلي طفرة نوعية من حيث قدرته على عزل الحرارة و الصوت بفضل الفراغات المتواجدة بداخله و كذا من اجل وزنه الخفيف و الذي يخفف بشكل ملحوض من عبئا حسابات الكتلة الإجمالية للبناء .

كما توجد أنواع كثبرة من البلوك منها الطوب الاسمنتي والمصمت والمفرغ وغيرها وبمقاسات مختلفة, حيث شهد فن العمارة منذ القدم إلى عصرنا الحالي الكثير من التقدم والتطور تميزت المنازل قديما بصغر حجمها وبساطة بنائها وقد كانت تستغرق وقتا طويلا حتى يتم بناؤها واما الآن فالمنازل تبنى بوقت قياسي وتعتمد على معدات البناء الحديثة وصناعة البلوك تتطلب الجودة والمتانة ولضمان ذلك يمر بعدة مراحل وهي اختيار المكونات وكيفية خلط المكونات وتشكيلها وتجفيفها وكل هذا يحتاج الى ماكينات ذات جودة عالية